الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

المعرفة والاتجاهات والممارسات حول تنظيم الأسرةلدى النساء في مخيمات مدينة نابلس

المعرفة والاتجاهات والممارسات حول تنظيم الأسرة

لدى النساء في مخيمات مدينة نابلس

إعداد

كنار وائل أمين القاضي

إشراف

الدكتور نائل أبو الحسن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم وتقصي مدى مستوى المعرفة والاتجاهات والممارسات لدى النساء من سكان المخيمات في محافظة نابلس تجاه تنظيم الأسرة و مفاهيم الخصوبة. ولتحقيق ذلك تم إعداد إستبانه صممت خصيصا لهذا الغرض. أجريت الدراسة في الفترة ما بين تشرين أول – نيسان 2004 وشملت 500 امرأة تم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة. تم جمع المعلومات من خلال المقابلة الشخصية ومن ثم تم تحليلها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. كان متوسط الأعمار لدى عينة الدراسة 31 عاما، في حين كان متوسط العمر عند الزواج 18.7عاماً.

تشير نتائج الدراسة أن حوالي 50% من العينة كن في مستوى تعليمي أساسي، في حين كانت نسبة المتعلمات في المرحلة الثانوية 33.8% وتبين كذلك أن ما نسبته 81.8% من عينة الدراسة كنّ من العائلات ذوي الدخل المحدود وأن متوسط دخل الأسرة الشهري حوالي 300 دولار. بلغت حالات الحمل الكلية لدى العينة 2501 وكان متوسط الحجم للعائلة 5.9.

أما فيما يتعلق بمدى المعرفة، تبين أن ما نسبته 74.4% من عينة الدراسةّ يدركن مفهوم تنظيم الأسرة، و ما نسبته 77.8% منهن اقر بوجود فوائد صحية لتنظيم الأسرة. أما بخصوص المعرفة بوسائل تنظيم ا

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق